«أنا خائف لكنني باقٍ» لافتة حملها مواطن فرنسي خلال تأبين ضحايا حادث إرهابي وقع العام الماضي في باريس. أرشيفية

زيادة كبيرة في عدد الأعمال الإرهابية عام 2016

ازداد عدد الهجمات الإرهابية في العالم بنسبة 14% في 2016 بالمقارنة مع عام 2015، فيما بلغت هذه الزيادة 175% بالنسبة للدول الغربية، وفق دراسة أجرتها شركة «إيه أو إن» للتأمين وإدارة المخاطر ونشرتها أمس.

وسجل العام الماضي 4151 عملاً إرهابياً في العالم، مقابل 3633 عام 2015، بحسب أرقام الشركة التي نشرت أمس خارطتها للمخاطر السياسية والإرهاب والعنف السياسي لعام 2017.

وبالرغم من هذه الزيادة الكبيرة في عدد الأعمال الإرهابية في الدول الغربية، لفت خبراء الشركة إلى أنها لا تمثل سوى 3% من العنف الإرهابي في العالم. وتوقعت الخارطة التي وضعتها الشركة، بالتعاون مع خبراء مجموعة روبيني للاستشارات في الاقتصاد والمخاطر، زيادة في هذه المخاطر لعام 2017، مع تصنيف 17 دولة في أعلى مستوى خطر. وللسنة الثانية على التوالي، يفوق عدد البلدان التي تم رفعها على سلّم المخاطر (19) عدد الدول التي تم تخفيضها (11). وقال مدير المخاطر السياسية في فرع الشركة الفرنسي، لوي بولار، إن «السيناريو ليس وردياً للعام 2017»، مضيفاً «لا نرى فعلاً أسباباً لتحسن الوضع. إن تراكم نتائج المخاطر السياسية والاقتصادية والإرهابية، يولد أجواء من الغموض البالغ».

ورأت الشركة في البيان الذي رافق نشر خارطة العام 2017، إنه «من غير المرجح أن تتراجع مخاطر العنف السياسي في 2017 (...) وانحسار الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم (داعش) في العراق وسورية سيقود على الأرجح إلى تفرّق الشبكة المتطرفة، ما سيؤدي إلى مخاطر جدية على عشرات الدول في المنطقة وما بعدها، خصوصاً في أوروبا وآسيا».

الأكثر مشاركة