فالكه: لا أحد «سيقطع رأسي».. و«فيفا» ملتزم بالقوانين

استغل الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، جيروم فالكه، وجوده في روسيا لمتابعة استعدادات هذا البلد لمونديال 2018 للرد على التهم التي طالته في الفترة الأخيرة بأنه كان مصدراً لتحويلات مشبوهة، قامت بها جنوب إفريقيا من أجل الفوز بتنظيم كأس العالم 2010، وبلغت 10 ملايين دولار.

وقال فالكه في مؤتمر صحافي أقيم أمس بمدينة سمارا الروسية: «اعتقدتم أنه بعد استقالة بلاتر سأكون أنا التالي، لكن لا أحد (سيقطع رأسي)، وكل ما يقال لا يمت إلى الحقيقة بصلة».

وأضاف فالكه: «(فيفا) ملتزم بالقوانين، ولا نقوم بشيء يثير الشبهات». وأضاف أنه لم يخضع لاستجواب من مسؤولي الادعاء العام أو الشرطة في سويسرا بخصوص هذه التعاملات المصرفية.

في جانب آخر، ستعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اجتماعاً طارئاً في الشهر المقبل، لمناقشة مواعيد انتخابات رئاسة الاتحاد، لاختيار بديل لسيب بلاتر، الذي أعلن استقالته الأسبوع الماضي. وقال «فيفا» في بيان إن هناك «العديد من المواعيد المقترحة» للجمعية العمومية غير العادية، ولم يؤكد تقريراً من هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن إقامتها في 16 ديسمبر.

وفي الأسبوع الماضي، قال دومينيكو سكالا، الرئيس المستقل للجنة المراجعة والتحقق والمسؤول عن إدارة الانتخابات، إن الانتخابات يمكن أن تقام في الفترة بين ديسمبر ومارس. وقال متحدث باسم «فيفا» في بيان لـ«رويترز»: «هذا يحتاج إلى اجتماع طارئ من اللجنة التنفيذية لـ(فيفا) للتأكيد على موعد وجدول أعمال الجمعية العمومية غير العادية لـ(فيفا)».

وأضاف «ستجتمع اللجنة التنفيذية في يوليو، وسيتم تحديد موعد الاجتماع بدقة خلال أسبوع، وهناك العديد من المواعيد المقترحة للانتخابات ستتم مناقشتها خلال الاجتماع». وتقدم بلاتر باستقالته من رئاسة «فيفا» الأسبوع الماضي، قبل مرور أسبوع واحد على مداهمة الشرطة السويسرية لفندق شهير في زوريخ، واعتقال مجموعة من المسؤولين، بسبب اتهامات متعلقة بالفساد، بعد تحقيقات من السلطات الأميركية في نيويورك.

لكن بلاتر ينوي على الأرجح البقاء في منصبه حتى موعد اختيار الرئيس الجديد، ويرغب في قيادة جهود تطهير «فيفا». وقالت «بي.بي.سي» إن الخيار المفضل لبلاتر هو انعقاد جمعية عمومية غير عادية في منتصف ديسمبر المقبل.

وهناك أكثر من مرشح منتظر لرئاسة «فيفا»، منهم الأمير الأردني علي بن الحسين، الذي خسر أمام بلاتر في الانتخابات الأخيرة، والملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جون. وقال سكالا أخيراً إنه يجب الإعلان عن موعد انتخابات رئاسة «فيفا» قبلها بأربعة أشهر على الأقل.

وأضاف «يجب أن يأخذ (فيفا) في الحسبان الوقت المناسب لفحص طلبات المرشحين، والسماح لهم بعرض أفكارهم للاتحاد». ويجب أن تحدد اللجنة التنفيذية لـ«فيفا» أيضا آخر موعد للتقدم بطلبات الترشح لرئاسة «فيفا».

ويحتاج أي مرشح لموافقة مكتوبة من خمسة اتحادات وطنية حتى يكون بوسعه الترشح. وتقام الانتخابات بمشاركة كل أعضاء الاتحاد (209)، ويملك كل عضو صوتاً واحداً.

 

الأكثر مشاركة