مقر إقامة بعثة أستراليا في القرية الأولمبية. أ.ف.ب

أستراليا تقاطع القرية الأولمبية لعدم جاهزيتها

فتحت القرية الأولمبية، أول من أمس، أبوابها أمام الوفود الرياضية المشاركة في دورة الالعاب الأولمبية الصيفية المقررة بين 5 و21 أغسطس، لكن اليوم الاول لم يكن سلساً على الاطلاق لأن أستراليا قررت البحث عن مكان آخر لرياضييها.

واعتبرت أستراليا ان القرية الاولمبية «غير آمنة وغير جاهزة» بحسب ما أشارت رئيسة البعثة التي وجهت ضربة محرجة أخرى للدولة المنظمة الغارقة أصلاً في مشكلاتها الاقتصادية والسياسية والصحية في ظل خطر فيروس زيكا مع تسجيل 1.5 مليون اصابة.

وتتكون القرية الاولمبية من مجمع يضم 31 مبنى يقع في مقاطعة بارا دا تيوكا غرب ريو دي جانيرو، ومن المفترض ان تحتضن أكثر من 18 ألف شخص بين رياضيين وطواقم تدريبية.

ومن المتوقع ان تنتقل البعثة البرازيلية المشاركة في الألعاب الى المبنى المخصص والمكون من غرف بسيطة لها مزودة بآلات للحماية من البعوض الذي ينقل فيروس زيكا. ومن المؤكد أن المسؤولين البرازيليين يشعرون بالإحراج حالياً بعد التصريحات التي صدرت على لسان رئيسة البعثة الأسترالية كيتي تشيلر التي قالت ان هناك العديد من المشكلات في القرية الأولمبية، بينها المراحيض المسدودة، والأنابيب التي تسرب المياه، والأسلاك الكهربائية المكشوفة والسلالم المظلمة بسبب عدم وجود الإنارة اللازمة، وذلك إضافة الى الارضية القذرة التي تحتاج الى التنظيف على نطاق واسع.

وادعت تشيلر أن المياه تتسرب من السقف، ما ادى الى برك كبيرة على الأرض حول الاسلاك الكهربائية، مضيفة: «نظراً للمشكلات العديدة المتنوعة في القرية، بما في ذلك الغاز والكهرباء والسباكة، قررت ان اي عضو في الفريق الاسترالي لن ينتقل الى المبنى المخصص لنا». وواصلت: «كان من المقرر ان ننتقل الى القرية في 21 يوليو لكننا كنا نقيم في فنادق قريبة، لأن القرية ببساطة غير آمنة او جاهزة».

وتم اختبار تجهيزات المساكن في القرية الاولمبية السبت الماضي، والنتيجة كانت كارثية بحسب رئيسة البعثة الأسترالية التي قالت: «المياه كانت على الجدران، كانت هناك رائحة غاز قوية في بعض الشقق، وكان هناك احتكاك في الامدادات الكهربائية».

وأشارت تشيلر الى ان هناك بعض الوفود الأخرى مثل بريطانيا ونيوزيلندا اختبرت المشكلات ذاتها، مؤكدة أنها ستقيم الوضع في القرية الاولمبية بعد المزيد من الاختبارات، خصوصاً تلك المتعلقة بالسباكة والحماية من الحرائق، لكنها حذرت من «ان هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به».

الأكثر مشاركة