تايلاند تغلبت على أستراليا في ختام منافسات الدور الأول. من المصدر

خبراء: 4 مكاسب تقدمها «دولية فزاع» لسلة الكراسي المتحركة

قال خبراء في سلة الكراسي المتحركة إن دولية فزاع، التي تختتم مساء اليوم نسختها السابعة، على صالة النادي الأهلي، تعود على المنتخبات المشاركة بأربعة مكاسب، أبرزها القوة التنافسية، وفرص الاحتكاك، وجدولها الزمني، الذي يعد بمثابة محطة إعداد قبيل الاستحقاقات العالمية.

1- الجدول الزمني

قال مدرب المنتخب الأسترالي، لوك بريننان، إن «الجدول الزمني للبطولة، التي عادة ما تقام في شهر مايو، يجعلها بمثابة محطة الإعداد الدائمة للمنتخبات الأسترالية، وهو ما دفع المنتخب الأسترالي للدفع بعناصر شابة تتراوح أعمارها بين 16 و21 عاماً، وذلك ضمن خطط إعداده للمشاركة في نهائيات كأس العالم للشباب 2017».

2- القوة التنافسية

أكد مدرب منتخب ألمانيا، ريشارز بيتر، أن «عودة المنتخب الألماني إلى دبي لعام آخر للمشاركة في البطولة، يعود إلى القوة التنافسية التي تسجلها المنتخبات المشاركة، والتي تعد من أقوى المنتخبات على الساحة العالمية، ما يجعل من البطولة فرصة لاكتساب خبرات المواجهات القوية، وفرصاً إضافية للاعبينا للاحتكاك بنظرائهم العالميين».

3- تكرار المشاركة

كشف مدير بطولات فزاع الدولية لذوي الإعاقة، ماجد العصيمي، أن: «تنامي شعبية البطولة، يدفع العديد من المنتخبات للعودة والمشاركة فيها، ومن ضمنها أستراليا، وألمانيا التي تسجل تواجدها للمرة الثانية، وهو الأمر ذاته الذي شجع منتخبات مصر والمغرب وتايلاند، لتسجيل مشاركتها الأولى».

4- تضييق الفجوة

قال مدرب تايلاند، محمد رضا: «إن فارق الخبرات والمستوى التنافسي كبيران جداً بين منتخبات شرق وغرب القارة، وهذه البطولة، التي شهدت على مدار نسخها السابقة مشاركة منتخبات بحجم اليابان والصين، ومنها مشاركة تايلاند الحالية، تسهم بشكل فاعل في تضييق الفجوة من خلال توفير فرص احتكاك لمنتخبات غرب القارة التي تعد بمثابة المنتخبات الفتية».

فوز صعب لتايلاند على أستراليا

نجا المنتخب التايلاندي من تلقي خسارته الأولى في البطولة، بعد أن نجح لاعبوه في تحقيق فوز صعب على نظيرهم الأسترالي، بفارق خمس نقاط وبنتيجة «56-51»، وذلك في المباراة التي جمعتهما، أول من أمس، في ختام منافسات المجموعة الأولى، في لقاء حسمه التايلانديون في شوطه الأول، بنيلهم الأفضلية بربعيه الأول والثاني، بواقع «17-9 و27-19»، وفاز المنتخب الأسترالي بالشوط الثاني، بحسم الربعين الثالث والرابع بنتيجة «19-13 و16-14».

وأوضح الخبراء لـ«الإمارات اليوم» أن «تنامي شعبية البطولة، وارتقاء مستواها التنافسي عاماً بعد آخر، يشجعان بصورة مستمرة نخبة المنتخبات العالمية للعودة والمشاركة بها، خصوصاً أن الجدول الزمني للبطولة، التي تقام في شهر مايو من كل عام، يعد الأنسب لمنتخبات كل من القارات الآسيوية والإفريقية والأوروبية، إلى جانب إسهامها في جسر الفجوة بين مستويات شرقي وغربي القارة الصفراء».

وتعد دولية فزاع لسلة الكراسي المتحركة خاتمة موسم بطولات فزاع الدولية، التي ينظمها كل عام نادي دبي للمعاقين، ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، لتسجل النسخة السابعة التي انطلقت في 15 مايو الجاري مشاركة ثمانية من نخبة المنتخبات العالمية، عبر ألمانيا وأستراليا، المشاركين بمنتخبات يتم إعدادها للأولمبياد 2016، وكأس العالم 2017، إلى جانب كل من مصر وتايلاند والمغرب، التي تسجل الظهور الأول، والكويت حاملة اللقب، والإمارات المتوجة بلقب النسختين الأولى والثانية، وعمان التي تسجل المشاركة السابعة لها على التوالي.

وأرجع الخبراء المكاسب التي تجنيها المنتخبات المشاركة، إلى نظام البطولة التي تلعب منافسات بصورة يومية، ما يجعل منها نسخة مصغرة من نهائيات عالمية، إلى جانب عدد المباريات التي تتاح لتلك المنتخبات.

الأبيض يخسر من ألمانيا بفارق 49 نقطة

تعرض المنتخب الوطني لسلة الكراسي المتحركة، مساء أول من أمس، لهزيمة ثقيلة أمام نظيره الألماني، بفارق 49 نقطة، وبنتيجة «27-76»، وذلك في المباراة التي جمعتهما لحساب المجموعة الأولى، في ختام منافسات الدور الأول من البطولة.

وبهذه الخسارة اكتفى الأبيض برصيد أربع نقاط، والمركز الثالث في مجموعته، خلف الكويت الوصيف، وألمانيا متصدر المجموعة.

وبالعودة لتفاصيل المباراة، عرف المنتخب الألماني كيفية استثمار فارق الخبرات، وضعف اللياقة البدنية للاعبي الأبيض، بالصورة المثلى، ليفرض الألمان رقابة لصيقة على مفاتيح لعب المنتخب، ما مكن الضيوف من وضع فارق مريح مع نهاية الشوط الأول بلغ 22 نقطة، وبنتيجة «38-16»، بنيلهم الأفضلية في الربعين الأول والثاني، بواقع «22-10 و16-6».

وفي الشوط الثاني، كانت كثرة التمريرات الخاطئة من لاعبي المنتخب، بمثابة الهدايا المجانية للمنتخب الألماني، الذي حسم الفترتين الثالثة والرابعة لمصلحته بواقع «14-6 و24-7».

اللجنة المنظمة تحتفي بالضيوف

أقامت اللجنة المنظمة لبطولات فزاع لذوي الإعاقة، مساء أول من أمس، حفل عشاء بفندق البستان في دبي، احتفاءً بالوفود المشاركة.

وحضر الحفل كل من رئيس اللجنة المنظمة العليا لبطولات فزاع لذوي الإعاقة، ثاني جمعة بالرقاد، ورئيس لجنة العلاقات العامة، حمد بالجافلة، والأمين العام لاتحاد الإمارات لرياضية المعاقين، ذيبان المهيري، ورؤساء أعضاء الوفود المشاركة في البطولة.

من جهته، أكد رئيس اللجنة المنظمة لبطولات فزاع لذوي الإعاقة، ثاني جمعة بالرقاد، أن «الرعاية الكريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وراء التطور الدائم والمستمر على صعيد هذه البطولات، التي باتت القبلة الأولى لرياضيي العالم من ذوي الإعاقة، وحرصنا على تلبية كل احتياجات الوفود المشاركة، وإبراز الوجه الحضاري لدولتنا الغالية».

الأكثر مشاركة