296 متحدثاً في مؤتمر دبي الرياضي العاشر

يحل نجم كرة القدم العالمية، الأرجنتيني لونيل ميسي، ضيفاً على مؤتمر دبي الرياضي الدولي في نسخته العاشرة، التي تنطلق اليوم، بقائمة كبيرة تضم نجوماً ومشاهير في عالم الساحرة المستديرة. وسيرتفع عددهم هذا العام إلى 296 متحدثاً، منهم 276 متحدثاً في النسخ السابقة، و20 شخصية أخرى تشارك للمرة الأولى في النسخة الحالية التي تُقام على مدار اليوم وغداً.

الطاير: مؤتمر دبي حقق الكثير لقطاعنا الرياضي

قال نائب رئيس مجلس دبي الرياضي مطر الطاير، في تصريحات صحافية، إن مجلس دبي الرياضي حريص على تعزيز مكانة مؤتمر دبي الرياضي الدولي، ودوره الفاعل في الكرة العالمية.

وقال: «بفضل توجيهات ودعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، حقق مؤتمر دبي الكثير لقطاعنا الرياضي على مدار 10 سنوات، من خلال العديد من التوصيات التي صدرت عنه بعد الاطلاع على العديد من التجارب الاحترافية العالمية الناجحة واللقاء المباشر مع صناعها والتحاور معهم، التي يقوم مجلس دبي الرياضي بتطبيقها».

ولفت: «كان لكل هذا أثر إيجابي كبير أسهم في ظهور تشريعات جديدة وتنظيم العديد من البرامج وإطلاق المبادرات التي وضعت كرة القدم بالدولة في مصاف الدول المتقدمة، بداية من مرحلة الاحتراف وما بعد الاحتراف، مواكبة مع التطور المتسارع للرياضة العالمية، وتحقيقاً لخطة دبي 2021 التي تهدف إلى تحقيق التنمية المتكاملة والشاملة للارتقاء بدبي لتصبح وجهة عالمية في مختلف نواحيها».

الشهراني يتقدم في جائزة أفضل لاعب خليجي

 

تضاءلت حظوظ نجم المنتخب ونادي العين، عمر عبدالرحمن في الحصول على لقب أفضل لاعب خليجي خلال حفل «غلوب سوكر»، الذي سيقام الليلة في ظل تفوق السعودي ياسر الشهراني، الذي حصل على نسبة عالية من التصويت بلغت 47% مقابل 29% لـ«عموري»، وذلك من نسبة عدد الأشخاص الذين صوتوا على الموقع الرسمي الإلكتروني للجائزة بحسب تصويت الجمهور لاختيار أفضل لاعب خليجي.

وبهذه النتائج حتى ظهر أمس، احتل «عموري» المركز الثاني بينما جاء لاعب المنتخب السعودي، محمد السهلاوي في المركز الثالث، بعد أن حصل على 24% فقط. وتعد هذه هي المرة الأولى التي يُدرج فيها جائزة أفضل لاعب خليجي ضمن حفل غلوب سوكر، ويعتمد الاختيار فيها على تصويت الجمهور.

«غلوب سوكر» تعلن عن جوائزها الليلة

 

تعلن اللجنة المنظمة لـ«غلوب سوكر» العالمية عن جوائزها الـ10 الليلة، حيث سيتم تكريم عدد من كبار نجوم كرة القدم العالميين، أبرزها جائزة أفضل لاعب ترشح لها رونالدو وبوفون وميسي، وأفضل نادٍ، وهي الجائزة التي يتنافس فيها كل من برشلونة الإسباني، وبايرن ميونخ الألماني، ودنيبرو الأوكراني، ويوفنتوس الإيطالي وسان جيرمان الفرنسي، بجانب بقية الجوائز الاخرى.

ويشهد الحفل جائزة جديدة لأفضل لاعب خليجي مرشح لها الثلاثي عمر عبدالرحمن (الإمارات)، ومحمد السهلاوي، وياسر الشهراني (السعودية).

وتم ترشيح ستة حكام لنيل جائزة أفضل حكم لهذا العام، وهم: التركي شاكير، والكولومبي رولدان والسلفادوري اغيلار والغامبي غاساما، والتاهيت هواتا والأوزبكي رفشان ايرماتوف. وعن فئة وكلاء اللاعبين تم ترشيح كل من خورخي مينديز، وباتريك دي كوستر، وبرانكيني، وبولوت وكيل أعمال أردا توران.

 وتشهد النسخة العاشرة مجموعة من اللاعبين العالميين ورؤساء اتحادات وأندية وشخصيات عالمية، بعضهم يظهر للمرة الأولى على منصة الجلسات، والبعض الآخر سبق له الحضور والمشاركة في فعاليات المؤتمر، وأبرزهم: الإيطالي اندريا بيرلو، والإنجليزي فرانك لامبارد، اذ سيسلط اللاعبان خلال جلسة العمل الرابعة التي تُعقد غداً الضوء على مسيرة اللاعب المحترف خلال وبعد تجربة الاحتراف في ملاعب كرة القدم.

 وكانت النسخ التسع السابقة من المؤتمر قد استقطبت العديد من النجوم في طليعتهم البرازيلي الراحل سقراط والأرجنتيني أرديليس في الدورة الأولى عام 2006، فيما شارك النجمان البرازيليان زيكو وبيبيتو في فعاليات الدورة الثانية في 2007.

وشهدت الدورة الثالثة مشاركة رفيعة من الاتحاد الإيطالي لكرة القدم والمدرب الشهير مالديني، بالإضافة إلى المدرب ستيف مكلارين المدير الفني السابق للمنتخب الإنجليزي لكرة القدم، وكان النجم الفرنسي زين الدين زيدان على رأس المشاركين في الدورة الرابعة للمؤتمر التي شهدت مشاركة البرتغالي لويس فيجو أيضاً، فيما شارك في الدورة الخامسة نخبة من رؤساء الأندية والمدربين والنجوم يتقدمهم فابيو كابيللو وماركو فان باستن وفابيو كانافارو.

وحفلت الدورة السادسة بمشاركة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وأسطورة يوفنتوس الإيطالي أليساندرو ديل بييرو، إضافة إلى عدد من رؤساء الأندية الأوروبية وغيرهم الكثير.

وشهدت تلك النسخة ظهور ثلاث كؤوس كروية كبيرة تم عرضها أثناء جلسات المؤتمر، وهي كأس العالم لكرة القدم التي أحرزها المنتخب الإسباني في جنوب إفريقيا 2010، وكأس دوري أبطال أوروبا التي حصدها برشلونة وكأس الدوري الأوروبي التي توج بها بورتو البرتغالي.

وتصدر الفرنسي ميشيل بلاتيني الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم «اليويفا»، الحاضرين للنسخة السابعة إلى جانب رئيس نادي برشلونة السابق ساندرو روسيل، الذي شارك للمرة الثانية والفرنسي إيرك أبيدال، والكولومبي راديميل فالكاو هداف أتلتيكو مدريد، وميجيل أنغل جيل المدير التنفيذي لنادي اتليتكو، والبرتغالي جوزيه مورينيو، والأسطورة دييغو مارادونا السفير الشرفي للرياضة في دبي.

وضمت النسخة الثامنة عدداً من الأسماء اللامعة والنجوم، في مقدمتهم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الإسباني، وجوزيف غوارديولا مدرب بايرن ميونيخ الألماني.

وتميزت النسخة التاسعة بمشاركة قياسية لمجموعة من النجوم كان من أبرزهم: فيليبو إنزاغي مدرب إي سي ميلان السابق، والإيطالي ستيفان شعراوي، وأندريا أنييلي رئيس نادي يوفنتوس، وفواز الحساوي مالك ورئيس نادي توتنغهام فورست الإنجليزي، وجياني انفنتينو أمين عام الاتحاد الأوروبي.

ودارت التوصيات حول العديد من المحاور، الخاصة بمجال الاحتراف، وهيكلة الأندية الرياضية وإعداد القيادات لإدارة الحركة الرياضية القائمة على نظام الاحتراف، ومجالات تكنولوجيا الرياضة، والاقتصادات في الرياضة ومجال الإعلام الرياضي، والتشريعات والقوانين، والمنهجية العلمية للاحتراف، والتمويل والتسويق والترويج.

وبرز تنفيذ التوصيات في الهيكل التنظيمي الموحد لأندية دبي.

وتطرقت أيضاً إلى هيكلة شركات كرة القدم، وتحوّل أندية دبي إلى شركات، وإقامة ملتقى الأكاديميات، وندوات علم النفس الرياضي، وورش العمل في التسويق، وصدور الدليل الإعلامي لأندية دبي، واللقاءات الدورية مع الإداريين، والمشاركات والزيارات الخارجية للأندية، وتوقيع مذكرات التفاهم مع الأندية والتوأمة، وصدور لائحة المؤسسات الرياضية لسد فراغ تشريعي موجود، والإصدارات التثقيفية، وإقامة أسبوع الإدارة الرياضية في أندية دبي، إضافة إلى برنامج مجلس دبي الرياضي لتعزيز القيم السلوكية «غرس» وبرنامج دبي للتفوق، وبرنامج التطوير المهني الرياضي للكوادر الإدارية والفنية.

  «أس» الإسبانية تتوقع سيطرة برشلونية

توقعت صحيفة «أس الإسبانية» أن يسيطر برشلونة على معظم جوائز حفل «غلوب سوكر» للعام الجاري، الذي يقام الليلة على هامش مؤتمر دبي الرياضي العاشر. وأكدت أن برشلونة سوف ينال جائزة أفضل نادٍ متفوقاً على يوفنتوس الإيطالي وبايرن ميونيخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي ودنيبرو الأوكراني.

وأشارت إلى أن الأرجنتيني لونيل ميسي سوف يحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم متفوقاً على منافسيه البرتغالي كريستيانو رونالدو والحارس الإيطالي المخضرم جان لويجي بوفون.

وسلطت الصحيفة الضوء على المؤتمر، مشيرة الى أنه سيشهد وجوداً بارزاً للعديد من الأسماء والشخصيات الأوروبية وفي مقدمتهم ميسي. ومن المتوقع أن تقوم قناة برشلونة الإسبانية بنقل وقائع حفل «غلوب سوكر» على الهواء مباشرة.

الأكثر مشاركة