العين حل وصيفاً في النسخة الماضية لدوري الأبطال وعموري فاز بجائزة أفضل لاعب. تصوير: إريك أرازاس

الطريق إلى مونديال الأندية في أبوظبي يتحدد اليوم

يجري الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم، قرعة النسخة الجديدة من دوري أبطل آسيا 2017، في العاصمة الماليزية كوالالمبور، والتي سيتأهل الفائز بنسختها لكأس العالم للأندية، التي تستضيفها أبوظبي في نسختي 2017 و2018، وتعود إليها مجدداً بعد تنظيمها عامي 2009 و2010.

الأندية المرشحة لمواجهة أندية الإمارات

الأهلي، الهلال والتعاون (السعودية).

الاستقلال، ذوب أهن وبيروزي (إيران).

الريان ولخويا (قطر).

لوكوموتيف (أوزبكستان).

4 فرق متأهلة من تصفيات منطقة غرب آسيا.

مواجهات الدور التمهيدي 7 فبراير

الوحدة مع الفائز من الوحدات الأردني وبنغالور الهندي.

الفتح السعودي مع الفائز من ناساف الأوزبكي والحد البحريني.

الاستقلال الإيراني مع السد القطري. الجيش القطري مع بونيودكور الأوزبكي.

وتترقب أندية الإمارات القرعة، لرسم طريقها نحو مواصلة التألق، وكسر حاجز التوقف عند المركز الثاني، بعد المسيرة الرائعة التي قدمها الأهلي والعين في آخر نسختين، بتتويجهما أفضل أندية غرب آسيا، ووصولهما إلى النهائي، قبل التعثر بالنسبة لـ«الفرسان» أمام غوانزهو إيفرغراند الصيني، وخسارة «الزعيم» من تشونبوك الكوري الجنوبي.

وتصدرت الأندية الإماراتية تصنيف أندية غرب آسيا، وحصلت على ثلاثة مقاعد مباشرة في دور المجموعات، لأندية الأهلي والعين بطل ووصيف دوري الخليج العربي، والجزيرة بطل كأس رئيس الدولة، والأمر نفسه بالنسبة للسعودية، ومن شرق آسيا كوريا الجنوبية واليابان.

وتضم قائمة الأندية المشاركة في نسخة 2017 من أبطال آسيا، العديد من الفرق التي سبق لها التتويج باللقب، أبرزها حامل اللقب تشونبوك الكوري الجنوبي، والعين المتوج بلقب النسخة الأولى من البطولة في نظامها الجديد، وغوانزهو الصيني، وويسترن سيدني الأسترالي.

وتنتظر الأندية الإماراتية مواجهات قوية مع أندية: الأهلي، الهلال، التعاون (السعودية)، والاستقلال خوزستان، ذوب أهن، بيروزي (إيران)، والريان، لخويا (قطر)، ولوكوموتيف (أوزبكستان)، إضافة إلى أربعة فرق متأهلة من تصفيات منطقة غرب آسيا، والتي قد يكون من ضمنها نادي الوحدة، الذي لديه فرصة كبيرة في التأهل لدور المجموعات، إذ يواجه الفائز من الوحدات الأردني وبنغالور الهندي في أبوظبي في 7 فبراير المقبل.

في المقابل، تشهد منافسات شرق آسيا مشاركة أندية سيؤول، تشونبوك هيونداي موتورز، سوون سامسونغ بلو وينغز (كوريا الجنوبية)، وكاشيما إنتليرز، فريقين يتحددان بعد ختام كأس الإمبراطور من اليابان، وغوانغزهو إيفرغراند، جيانغسو (الصين)، وأديلايد يونايتد، ويسترن سيدني (أستراليا)، وموانغ ثونغ يونايتد (تايلاند)، وإيسترن (هونغ كونغ)، وأربعة فرق متأهلة من تصفيات منطقة شرق آسيا.

وأعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن آلية إجراء القرعة اليوم في ماليزيا، إذ سيتم تقسيم الفرق المشاركة إلى ثماني مجموعات، حيث تكون أول أربع مجموعات منطقة غرب آسيا، وثاني أربع مجموعات لمنطقة شرق آسيا، ولا يلعب فريقان من الدولة ذاتها في المجموعة نفسها، بينما ستقام مباريات منطقة غرب آسيا يومي الإثنين والثلاثاء، ومباريات شرق آسيا يومي الثلاثاء والأربعاء.

وتضم قائمة الأندية المشاركة في الدور التمهيدي لمنطقة غرب آسيا: الوحدة (الإمارات)، الفتح (السعودية)، الاستقلال (إيران)، الجيش والسد (قطر)، بونيودكور وناساف (أوزبكستان)، الوحدات (الأردن)، بينغالورو (الهند)، والحد (البحرين). أما في منطقة شرق آسيا، فيتنافس في التصفيات أندية: جيجو يونايتد (كوريا الجنوبية)، فريق من اليابان، شنغهاي إس آي بي جي (الصين)، بريسبان روار (أستراليا)، سوخوتاي (بانكوك)، يونايتد (تايلاند)، كيتشي (هونغ كونغ)، هانوي (فيتنام)، جوهور دار التعظيم (ماليزيا)، ياداناربون (ميانمار)، غلوبال (الفلبين)، وتامبنيز روفرز (سنغافورة).

 

الأكثر مشاركة